24‏/07‏/2014

مايكروسوفت ستوحد نسخ ويندوز بنظام واحد





قالت شركة مايكروسوفت انها تعمل على توحيد اجزاء مختلفة من انظمة ويندوز لتنتج نظاما موحدا.
وناقش هذا الامر المدير التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا خلال بيان صحفي حول تقرير الأرباح يوم الثلاثاء.
وقال ناديلا إن النسخة القادمة من ويندوز ستكون نتاج تجميع ثلاثة انظمة سابقة من ويندوز وستناسب الشاشات بكل انواعها.
واكدت مايكروسوفت ايضا الغاء انتاج نوع جديد من اجهزتها.
وقالت آمي هود مدير الشؤون المالية للشركة إنه "بعد اعادة تقييم خطط انتاج الاجهزة لدينا، قررنا عدم المضي في شحن منتج جديد كان قيد التطوير".

وكانت تسريبات اشارت الى ان مايكروسوفت كانت تخطط لاطلاق كومبيوتر "سيرفيس ميني" في شهر آيار/مايو، وهذا الكومبيوتر اللوحي كان من المفترض ان يعمل بنظام ويندوز RT المخصص للاجهزة التي تعمل بمعالج من نوع ARM.

لكن ناديلا لم يأتي على ذكر نظام ويندوز RT، الا انه اشار الى ثلاثة انظمة من ويندوز سيتم دمجها وهي الانظمة التي تعمل على الهاتف والكومبيوتر اللوحي واجهزة XBOX.

وقال ناديلا "ان الهدف هو ان يكون باستطاعة المطورين انتاج تطبيقات يمكنها العمل على أي جهاز سواء كان هاتفا او كومبيوترا لوحيا او كومبيوتر مكتبي و حتى جهاز العاب."

وستجعل خطوة توحيد الانظمة هذه مايكروسوفت مختلفة عن شركتي أبل وغوغل اللتان تتبعان استراتيجية مختلفة في تطوير التطبيقات والانظمة، اذ ان أبل لديها نظام Mac X للكومبيوترات المحمولة وiOS للهواتف والكومبيوترات اللوحية، أما غوغل فلديها نظام Chrome للكومبيوترات المحمولة وAndroid للهواتف والكومبيوترات اللوحية.

ولم تكشف مايكروسوفت حتى الان عن خصائص النسخة القادمة من نظام ويندوز التي ستلي ويندوز 8 الحالية، لكن احد الخبراء بين ان مايكروسوفت قد تتمكن من بيع النسخة القادمة بسهولة.

اذ قال كريس غرين المحلل التقني في مجموعة دافيس ميرفي الاستشارية إن مايكروسوفت كانت لديها مشكلات في التوضيح للمستخدمين الاختلافات في انظمة التشغيل على اجهزتها، لذا فان توحيد كل تلك الانظمة في نظام واحد سيسهل الامر على المستخدمين.